Loading...
A-
A+

Fonts Size

Change Color

A-
A+

Fonts Size

Change Color

تنويه:

يتوجب على كل منشأة صحية إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالدليل الإرشادي للمنشآت الصحية بشأن منظومة الإعلام والإعلان الصحي في إمارة أبوظبي كما هو مذكور في التعميم رقم 26 /2023 للمزيد من المعلومات اضغط هنا

تهيب دائرة الصحة بجميع المنشآت الصحية والصيدلانية والمهنيين الصحيين بضرورة الالتزام بما جاء بالتعميم رقم (63\2021) والخاص بتحديث بيانات رقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني وذلك ليتسنى لكم استلام جميع التعاميم والخطابات الصادرة من دائرة الصحة ، للمزيد من المعلومات اضغط هنا

الأخبار

مركز أبوظبي للصحة العامة يدعو سكان الإمارة لأخذ تطعيم الانفلونزاالموسمية

6 نوفمبر, 2019: دعا مركز أبوظبي للصحة العامة التابع لدائرة الصحة أبوظبي جميع أفراد المجتمع في الإمارة لأخذ تطعيم الانفلونزا الموسمية الذي يتوفر للمواطنين والمقيمين بالمجان في جميع المراكز الصحية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، منوهاً إلى أهمية الإسراع بأخذ التطعيم كونه أفضل طريقة للوقاية من الانفلونزا، حيث يحتاج الجسم لمدة تصل إلى أسبوعين للحصول على المناعة من المرض.

وأوضح المركز بأن هناك فئات أكثر عرضة من غيرها للإصابة بمضاعفات شديدة للانفلونزا وهم الأطفال دون الخامسة والنساء الحوامل وكبار السن والمصابون بأمراض مزمنة وضعف في المناعة.

وأضاف المركز بأن أخذ لقاح الانفلونزا سنوياً يسهم في تقليل إحتمالية الإصابة بالمرض ونقل العدوى للآخرين، حيث يختلف كل موسم عن الآخر بنوعية الأمراض الموسمية، ويصاب العديد من الناس بالعدوى، وتختلف الأعراض من شخصٍ لآخر.

وأشار المركز بأن تم تطعيم حوالي 350,000 شخصاً خلال موسم الانفلونزا العام الماضي بزيادة مضاعفة عن الموسم السابق، تم توفير التطعيمات الانفلونزا الموسمية في  المراكز الصحية في الحملات التي نفذتها الدائرة بالتعاون مع شركة "صحة" تحت شعار"أوقف العدوى" في أماكن العمل والمراكز التجارية.

وقالت الدكتورة فريدة الحوسني، مدير إدارة الأمراض السارية في مركز أبوظبي للصحة العامة: "إن المركز يقوم باتخاذ عدة إجراءات للحد من انتشار عدوى الانفلونزا في المجتمع. حيث يتم التأكد من توفر اللقاح مبكراً قبل حلول الموسم، وكذلك تنفيذ حملات التوعية والتثقيف لرفع مستوى وعي الجمهور والعاملين في القطاع الصحي حول مرض الانفلونزا وأهمية أخذ التطعيم، كما يتوفر لدينا نظام إلكتروني للتبليغ عن عدد من الأمراض المعدية ومن بينها الإنفلونزا، ويساعد هذا النظام على متابعة الحالات وإجراء التدخل المناسب في الوقت المناسب."

ونوهت  الدكتورة فريدة الحوسني، إلى أهمية أخذ التطعيم قائلة  " ندعو جميع أفراد المجتمع ابتداءً من عمر الستة أشهر فما فوق بأهمية أخذ لقاح الانفلونزاالموسمية. ونود أن نؤكد على أهمية الإسراع بأخذ التطعيم، حيث يحتاج الجسم لمدة تصل إلى أسبوعين للحصول على المناعة من المرض، حيث تشير الإحصاءات في إمارة أبوظبي بأنه خلال شهر نوفمبر تصل عدد حالات الانفلونزاالموسمية إلى أعلى مستوى، وتستمر حتى شهر أبريل تقريباً."

وأشار المركز بأن هناك عوامل تساهم في الحد من انتشار عدوى الانفلونزاالموسمية وهي تغطية الفم والأنف عند العطس والسعال، غسل اليدين وتعقيمهما باستمرار، وتنظيف وتعقيم الأسطح والأدوات التي قد تكون ملوثة بالجراثيم.

تعتبر الانفلونزاالموسمية من الأمراض سريعة الانتقال، حيث يُصاب الشخص بالمرض نتيجة استنشاقه للرذاذ المتطاير في الهواء عند سعال أو عطس أو تحدث شخص مصاب، ومن طرق الانتقال أيضاً ملامسة أسطح أو مواد ملوثة بفيروس الانفلونزا ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.

والجدير بالذكر، بأن قانون إنشاء مركز أبوظبي للصحة العامة رقم (14) لسنة 2019 قد صدر من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، ويهدف القانون إصدار نظام للصحة العامة يؤدي إلى الحفاظ على صحة سكان الإمارة وضمان سلامة العاملين فيها من خلال تعزيز مفاهيم الصحة العامة والصحة الوقائية. ويختص بجمع الأدلة والبيانات عن حالات الإصابات والحوادث المهنية الخطيرة بالتنسيق مع الجهات المعنية، لتحديد أسبابها والحد من مخاطرها، وتسجيل مقدمي الخدمات الفنية والمختصين كافة في مجالات الصحة العامة والصحة الوقائية المرخصين من الدائرة، وضمان مراجعة واعتماد أنظمة الجهات العاملة في الإمارة، وفقاً لمتطلبات النظام.

-انتهى-

اشترك للحصول على التحديثات

شكرا على الإشتراك

تم التحديث: 04 مايو 2024

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode